مواقع تراثية

قلعة صليبية توجد في بلدة شمع في قضاء صور في جبل عامل (جنوب لبنان)[1] . بنيت القلعة عام 1116 م من قبل الصليبيين.

قلعة دوبية الصليبية وتعود تقديرياً إلى القرن الثالث عشر- القرن الرابع عشر ميلادي ويعتقد أنها تعود إلى أبعد من ذلك

تشكل القلعة السراي جزءاً كبيراً من المجمع الشهابي الذي يتضمن عدداً من المباني المفتوحة على ساحة مركزية بطول 150 متراً وعرض 100 متر.

عند الطرف الغربي لسهل مرجعيون في خراج بلدة القليعة، يقوم بناء قديم فوق منحدر يشرف على السهل، ويعود إلى وقف الروم الملكيين الكاثوليك التابع لأبرشية بانياس: إنه دير القديسة حنة.

تقع مدينة النبطية في منطقة تتوسط أمهات قرى جبل عامل ومدنه، وهي حلقة وصل بين الساحل والجبل والداخل. تبعد حوالي 28 كلم عن مدينة صيدا و20 كلم عن مرجعيون والمسافة نفسها عن جزين و40 كلم عن تبنين وأقل بقليل عن مدينة صور

 إلى متى هذا الإهمال والتعدي على التراث الإنساني، نحن مؤتمنون على هذا التراث ولسنا مالكين له.

من أصل تسعة عشر قلعة مصنفة في لبنان هناك أكثر من نصفها في الجنوب حيث تنتشر عشرة منها! كثير من اللبنانيين لا يعرفونها وحتى بعض الجنوبيين للأسف وذلك نتيجة الإهمال المتواصل..السؤال المشروع والملح إين الوزارت المختصة والنواب والمجالس البلدية كي لا نقول الجمعيات والأحزاب !!

إقرأ أيضاً

من نحن

هي مجموعة تجمع اللبنانيين الجنوبيين الذين جبلتهم جبال عاملة بكل إرثها الثقافي ، البيئي ،التراثي والنضالي العظيم وقد حان آوان إعادة الإعتبار لكل هذا التراث المتعدد والذي لحقه الكثير من الضرر نتيجة للتدمير الإسرائيلي المنهجي والذي إستكمل من خلال تفشي الفساد والمحسوبية وغياب التخطيط المديني المتكامل والمتوافق في آن.