عين إبل ..التاريخ الحي

قد يكون الاسم كنعاني أو تيمناً بمدينة آبل في منطقة الجليل في فلسطين وهو الاسم الكنعاني القديم لمدينة الناصرة التي سميت أيضاً ب "العين" وأيضا قديما "بعين آبل" وهي اليوم عين العذراء التي تعني أيضا عين الحياة.

العين القديمة - عين إبلوقد سكن عين-إبل القديمة الأموريون على ما يبدو ولو أن الاسم مركب بين اله الخصب الأموري أون والشخصية الآرامية التوراتية آبل.سكن الأموريون شعلبين (شلعبون) القريبة والتي تعتبر من خراج البلدة بينما سكن الكنعانيون بيت عناة (عيناتا) إلى الشمال منها وعين شمش التي قد تكون رميش (إرمش) إلى الجنوب. وقد بقي هيكل أشيرتا أو أشيرة حتى ما بعد زمن المسيح (لاجرانج) وهيكل أبولون وديانا أيضاً (راجع ارنست رينان في كتابه بالفرنسية Mission de Phenicie).

ولا زال محيط البلدة يشهد على تاريخ القرية والمحيط حيث يوجد العديد من الأماكن الأثرية رغم أن تأهيلاً أو مسحاً جدياً لم يحصل بعد علماً بأن أرنست رينان الذي كتب عنها زارها 1861 في إطار رحلة للتنقيب الأثري والتحقيق التأريخي .

 

عين إبل

 

ومن أثار البلدة:

الخرب القديمة: خربة شلعبون، خربة الدوير، خربــة كرسيفا، خربة المنصورة، خربة طربنين.

العيون: عين التحتا (كنعانية-رومانية)، عين الحرية، عين طربنين.

المدافن: نواويس شلعبون (جرانة الحبلى)، مدافن العين، مدافن الجرودة، مدافن شلعبون، مدافن كرسيفا.

الهياكل أو ما تبقى منها: هيكل أبولون وديانا أو ارتميس عشتروت في الدوير، هيكل أشيرتا في شرتا.

مغاور وكهوف :يوجد عدد من المغاور والكهوف في الوديان والتلال المحيطة بالبلدة معظمها يعود إلى العصور الكنعانية.وقد عثر فيها على بقايا من الهياكل العظمية البشرية والاواني الزجاجية والفخارية والمعدنية.وبعضها لا يزال مطمورا أو صعب الوصول اليه، بانتطار ان تقوم جهات اركيولوية متخصصة بالكشف العلمي عليه.

متى تولى عين إبل وقرانا العاملية الإهتمام اللازم ..

 

المراجع:

-معجم قرى جبل عامل - الشيخ سليمان ظاهر - الجزء الثاني صفحة 121

- ويكيبيديا

 

 

إقرأ أيضاً

من نحن

هي مجموعة تجمع اللبنانيين الجنوبيين الذين جبلتهم جبال عاملة بكل إرثها الثقافي ، البيئي ،التراثي والنضالي العظيم وقد حان آوان إعادة الإعتبار لكل هذا التراث المتعدد والذي لحقه الكثير من الضرر نتيجة للتدمير الإسرائيلي المنهجي والذي إستكمل من خلال تفشي الفساد والمحسوبية وغياب التخطيط المديني المتكامل والمتوافق في آن.